موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

الأونروا تعلن وقف كل خدماتها في رفح جنوبي قطاع غزة في ظل الهجوم "الإسرائيلي"
02/06/2024

الأونروا تعلن وقف كل خدماتها في رفح جنوبي قطاع غزة في ظل الهجوم "الإسرائيلي"

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة أنها اضطرت لوقف كل خدماتها في رفح جنوبي قطاع غزة في ظل الهجوم "الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن أكثر من مليون إنسان أجبروا على النزوح من المدينة "بحثًا عن أمان لا يجدونه أبدًا".

وأوضح المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في منشور على موقع إكس، مساء أمس السبت 01 حزيران/ يونيو 2024، أن جميع مراكز الإيواء الـ36 التابعة للأونروا في رفح باتت خاوية الآن، مشددًا على أن هذه الأماكن هي التي يلوذ بها الناس وينبغي أن تتمتع بالحماية في كل الأوقات تحت علم الأمم المتحدة.

وقال لازاريني إن الوكالة اضطرت لوقف خدماتها الصحية في رفح وغيرها من الخدمات الحيوية.

وأضاف أن الأونروا تعمل حاليًا من خان يونس جنوبي قطاع غزة بالإضافة إلى المناطق الوسطى، حيث يوجد الآن 1.7 مليون نسمة.

وأوضح المفوض العام أن الوكالة أعادت إطلاق عملياتها في خان يونس رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتها.

وأشار إلى أن الهامش الإنساني في غزة لا يزال يتقلص، حيث سُمح للأونروا بإدخال أقل من 450 شاحنة مساعدات فقط على مدى الأسابيع الثلاثة المنصرمة، مؤكدًا أن هذه كمية لا تُذكر بالنسبة لاحتياجات غزة التي لا تقل عن 600 شاحنة يوميًا من المساعدات الإنسانية والوقود والشحنات التجارية.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس لجنة طوارئ البلديات شمال غزة، ناجي سرحان، أن جباليا وبيت حانون منطقتين منكوبتين نظرًا للدمار، كما أعلن أن الاحتلال الصهيوني دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال غزة.

وأشار رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي اليوم 02 حزيران/ يونيو 2024، إلى تدمير 35 بئرًا للمياه والمدراس ومرافق الأونروا، محذّرًأ من مجاعة وشيكة باتت تهدد شمال غزة، داعيًا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل العاجل لإنقاذ الوضع.


 

الاونروا

إقرأ المزيد في: فلسطين