موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

ترامب أمام تجمّع مناصر لليهود: حين أُنتخب رئيسًا سأحظر توطين اللاجئين من غزة
20/09/2024

ترامب أمام تجمّع مناصر لليهود: حين أُنتخب رئيسًا سأحظر توطين اللاجئين من غزة

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب: "حين أُنتخب رئيسًا، سأحظر توطين اللاجئين القادمين من قطاع غزة".

تصريح ترامب هذا، مساء يوم الخميس، جاء خلال مشاركته في فعالية ما تُسمّى "مكافحة معاداة السامية في واشنطن، وقال بأنّه "سيصدّ "المد القبيح" من حماس المعادية للسامية"، بحسب تعبيره. ورأى أنّ الانتخابات الرئاسية المقبلة هي الانتخابات الأكثر أهمية في تاريخ أميركا و"إسرائيل"، وقال إنّ الأخيرة في ورطة كبيرة، وإنّ ما فعله من أجلها أكثر مما يمكن أن يفعله أي رئيس آخر، وفقًا لزعمه.

كما رأى ترامب أنّ هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر(2023) هو: "أسوأ هجوم على الشعب اليهودي منذ الهولوكوست"، على حدّ وصفه، زاعمًا أنّ: "هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كان رئيسًا". كما علقّ بخصوص مظاهرات طلاب الجامعات المناهضة للعدوان "الإسرائيلي" على غزة، فقال إنّ منافسته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس: "لم تفعل شيئًا لمكافحة "معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود".

هذا؛ وأردف المرشح الجمهوري أنه إذا انتُخب فسيسحب الاعتماد من أي كلية تفشل في إنهاء الدعاية "المعادية للسامية" في حرمها الجامعي". وقال: "أول أسبوع لي، في المكتب البيضاوي، ستبلّغ إدارتي كل رئيس كلية أنه إذا لم تنهوا الدعاية "المعادية للسامية" فسيخسرون اعتمادهم ودعم الائتمان الضريبي الفدرالي". وأردف: "سأبلّغ كل مؤسسة تعليمية في أرضنا أنه إذا سمحت بالعنف أو المضايقة أو التهديدات ضد الطلاب اليهود، فستتحمّل المدارس المسؤولية عن انتهاكات قانون الحقوق المدنية".

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم