موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين
22/08/2024

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

يواصل العراق استعدادته واستنفاره لزيارة أربعين الإمام الحسين (ع) واستقبال الزائرين من مختلف دول العالم. الزيارة تحوّلت عبر الزمن إلى محطةٍ لأكبر تجمّعٍ شعبي سنوي وديني بأعدادٍ تلامس العشرين مليون زائر، يجددون بيعتهم لسيد الشهداء "ع"، ويؤكّدون ثباتهم على نهجه وإحياءهم لثورته وصونهم لإرث دمه.

الخطة الأمنية
وضمن خطط تأمين الزيارة، أكّد الناطق باسم اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين العميد مقداد ميري أنّ "الخطة الأمنية التي تم وضعها بدأت منذ عدة أشهر، وكانت على ثلاث مراحل. الأولى كانت مرحلة العمليات الاستباقية التي بدأت قبل 6 أشهر ومستمرة لغاية الآن، والمرحلة الثانية هي فحص وتجريب القطاعات على الأرض، والثالثة هي مرحلة التنفيذ المباشر التي دخلنا بها"، مشيرًا إلى أنّ "أعداد الوافدين من خارج البلاد تجاوزت 2.7 مليون زائر لغاية يوم الثلاثاء، وهؤلاء دخلوا عبر المنافذ البرية والجوية، أما الزائرون العراقيون فسيتم الإعلان عن حصيلة دقيقة بعد انتهاء الزيارة". 
بدورها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، الأربعاء الماضي، انطلاق خطتها الواسعة لتأمين الزائرين، والتي تشمل مشاركة واسعة من القوات الأمنية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى، من خلال فتح المقرات وانتشار الدوريات على محاور وطرق سير الزائرين، مع متابعة ميدانية دقيقة، إلى جانب مشاركة ممثلي المؤسسات والدوائر الحكومية المساندة.

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

نقل الزائرين
وفي ما يتعلق بملف نقل الزائرين، أعلن المتحدث باسم وزارة النقل العراقية، ميثم الصافي، أنّ "الوزارة شاركت بـ300 ألف عجلة نقل خاص، و650 باص من المسافرين والوفود، بالإضافة إلى زج 130 شاحنة للدعم اللوجستي من قبل الشركة العامة للنقل البري، كما زجت الوزارة بـ350 باصاً إلى المنافذ الحدودية وبعضها لمحافظة كربلاء". 
وأشار إلى أنّ "هناك 3 مطارات رئيسية للزائرين (البصرة، النجف، بغداد)، وهناك زيادة في عدد الرحلات القادمة إلى مطارات (بغداد 74 رحلة) و(النجف 102 مئة ورحلتين)، أما مطار البصرة فهو الأقل عن بغداد والنجف لبعد محافظة البصرة عن كربلاء، كما هناك مشاركة للخطوط الجوية العراقية بـ26 طائرة ومشاركة للتشكيلات الأخرى من خلال مركباتها العاملة ضمن تشكيلاتها". 
وأردف في ما يتعلق برحلات القطارات "تم نقل 18 رحلة من البصرة باتجاه كربلاء، و10 رحلات من بغداد إلى كربلاء، وعملية التفويج مستمرة، ولم نسجل أي مشاكل في النقل لغاية الآن".

القطاع الصحي
المتحدث باسم دائرة صحة كربلاء محمد طوفان تحدث عن الخطة التي بدأت منذ 9 أيام، مشيرًا إلى أنّ " لدينا أكثر من 150 مركزاً تخصصياً يعمل على مدار اليوم، ولدينا 216 عجلة إسعاف تعمل ليل نهار على نقل الحالات الطارئة من أماكن الحدث إلى المؤسسات الصحية، كما هناك 20 ألف منتسب من دائرة صحة كربلاء يقدم الخدمة على مدار 24 ساعة، وهناك 143 فريقاً جوالاً سمي بـ(فريق الاستجابة السريع) لتقديم الخدمات لأي حالة طارئة".

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

العتبة الحسينية
قسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب التابع للعتبة الحسينية المقدسة كشف عن خطة الإسعافات الأولية الخاصة بزيارة الأربعين، وقال رئيس القسم الأستاذ علي زكي التميمي إنّ "شعبة جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب، باشرت بتفعيل خطة الإسعافات الأولية الخاصة بزيارة الأربعين"، لافتًا إلى أنّها ترتكز على "ثلاثة محاور رئيسية، هي محور الإسعافات الأولية ونقل المصاب عبر (9) نقاط داخل الحرم المقدس، وبكوادر ذات خبرة عالية في الميدان ومدربة لتأدية هذه الخدمة، و(9) نقاط موزعة على عموم الحرم، منها (3) نقاط رئيسة تتناول فيها كوادر طبية، فضلًا عن تغطية قاطع النساء بعدد من المسعفين" و"النقاط الموزعة خارج الحرم وهي (13)".

 مدينة السيدة فاطمة الزهراء (ع) للزائرين
بدورها، أعلنت مدينة السيدة فاطمة الزهراء (ع) للزائرين في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط عن خدماتها، حيث قال مديرها الأستاذ أنور الموسوي إنّها "قامت بتجهيز عدد من القاعات بالأفرشة والبطانيات وأجهزة التبريد لمبيت واستراحة الزائرين, وتهيئة عدد من المنشآت الصحية الثابتة والمتنقلة خدمةً للزائرين خلال الأربعين"، مشيرًا إلى أنّه "يتم توزيع ثلاث وجبات طعام يوميًا بواقع خمسة آلاف لكل وجبة، بالإضافة إلى توزيع الماء البارد والعصائر والكيك داخل وخارج المدينة". 

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

القسم النسوي في المخيم الحسيني
وفي السياق نفسه، بدأ القسم النسوي في قسم المخيم الحسيني استعداده لزيارة الأربعين منذ بداية شهر صفر، وذلك استجابة للزيادة الكبيرة في عدد الزوار هذا العام.
وقالت مسؤولة القسم صبيحة خزعل إنّ "مهام القسم تشمل الحفاظ على النظام من خلال تناوب المنتسبات في نقاط التفتيش والمناطق المحيطة بأضرحة الخيام، بالإضافة إلى المراقبة الإلكترونية لرصد الحالات المشبوهة"، إضافةً إلى "تقديم التوجيه الديني من خلال الإجابة عن الاستفتاءات الشرعية وتنظيم صلاة الجماعة، وتصحيح قراءة سورة الفاتحة للزائرات".

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

العتبة العباسية

الموكب الثقافيّ العالميّ
 وقال مسؤول شعبة الأنشطة والمخيمات في جمعية كشافة الكفيل التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة الدكتور زمان الكناني، إنّ "الموكب يقدّم خدمات متنوّعة للزائرين، منها عروض مسرحية تمّ إعدادها من قِبل وحدتَي المسرح والإبداع وتنمية المواهب الكشفية، بهدف تقديم مضامين مؤثرة ومناسبة لمختلف الفئات العمرية، للزائرين".

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

مراكز إرشاد التائهين
من جهته، قال عضو لجنة الإشراف على عمل المراكز السيد أحمد الياسري: إنّها "منتشرة في مركز مدينة كربلاء والمحاور الخارجية باتجاه النّجف والحلة وبغداد، فضلًا عن الفرق الجوّالة"، مؤكّدًا مواصلتها تقديم خدماتها "لزائري الأربعين في البحث عن التائهين وإرشادهم وتسليمهم لذويهم".
وتستنفر العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان جميع أقسامهما ومؤسساتهما ومراكزهما الأخرى، لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية وكل ما يتعلق براحة وخدمة الزائرين.

 العراق يستكمل استعدادته لزيارة الأربعين

إيران
هذا، وأعلن القائد العام لقوى الأمن الداخلي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد أحمد رضا رادان إنّ 3" ملايين و200 ألف شخص عبروا المنافذ الحدودية للبلاد إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين"، مشيرًا إلى أنّه "تم اتخاذ الترتيبات اللازمة على حدود البلاد وطرق النقل إلى الحدود لتسهيل حركة الزوار".
من جانبه، أعرب السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق، في تصريحات له، عن تقديره للحكومة والشعب العراقيين، لقاء تعاونهما الجيد والهادف إلى انسيابية الزيارة الأربعينية، وتوفير ظروف المشاركة الحماسية للزوار الإيرانيين في هذه المسيرة العظيمة، لافتًا إلى "وجود تنسيق مميز بين الجانب الإيراني والمسؤولين العراقيين، بهدف إحياء المسيرة الأربعينية".

كنعاني
من جهته، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن شكره للعراق حكومة وشعبًا على استضافة زوار الأربعين، مثمنًا الجهود القيمة المتواصلة التي يبذلها الشعب العراقي الكريم في هذا العام وفي الأعوام السابقة في هذا السياق.

العراقالزيارة الأربعينية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة