موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الفياض: الشعب العراقي لن يقبل أن تُدنس أرضه بأي وجود أجنبي
03/01/2024

الفياض: الشعب العراقي لن يقبل أن تُدنس أرضه بأي وجود أجنبي

بغداد: عادل الجبوري
أحيا آلاف العراقيين ليلة أمس، الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد كل من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الشهيد الحاج قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد أبو مهدي المهندس، في موقع اغتيالهما قرب مطار بغداد الدولي بعملية غادرة نفذتها الولايات المتحدة الأميركية في فجر الثالث من شهر كانون الثاني/يناير من العام 2020.

ومنذ الساعات الأولى لليلة الثالث من كانون الثاني/يناير الجاري، بدأت الحشود الجماهيرية تتدفق من مختلف مناطق العاصمة بغداد والمحافظات العراقية الأخرى إلى موقع الجريمة، حيث امتدت مظاهر وفعاليات إحياء هذه المناسبة حتى ساعات الصباح.

وتخلّل مراسم الإحياء، التي حضرتها شخصيات سياسية ودينية واجتماعية من مختلف مكونات المجتمع العراقي، إلى جانب قيادات الحشد الشعبي، رفع الستار عن نصب الشهيدين سليماني والمهندس من قبل رئيس هيئة الحشد فالح الفياض، ورئيس أركان الحشد عبد العزيز المحمداوي (أبو فدك)، إلى جانب إقامة معارض توثق السيرة الجهادية الطويلة للشهيدين السعيدين.

وإلى جانب العروض المسرحية والأفلام والوثائقية والقصائد الشعرية التي عرضت وألقيت في مراسم إحياء ذكرى قائدي النصر، تناول رئيس هيئة الحشد في كلمة له جوانب من مآثر وتضحيات ومناقب الشهيدين سليماني والمهندس، داعيًا الجميع إلى التمسك بنهجهما ومسارهما في الجهاد والتضحية.

وقال الفياض في كلمته بهذه المناسبة، إنه "ما زالت حرقة اغتيال الشهيد المهندس تستعر في نفوس المجاهدين، إذ إنه أفنى كل وجوده في الجهاد من صباه إلى نهاية عمره، وهو أنموذج لا يتكرر في الإخلاص والصدق، وإنه كان جنديًا ينصب القادة ولا يأبه للمناصب".

وأكد الفياض، "أن قادة النصر اكتسبوا الخلود بالشهادة، وأنهم كانوا مثارًا للشجاعة والإيثار والبسالة"، مشيرًا إلى "أنّ الحشد نتاج فتوى المرجعية التي باركها الله وأسست لأمة الحشد الشعبي"، وعاهد "المرجعية العليا على بقاء الحشد الشعبي حافظًا للأمانة".

وأوضح رئيس هيئة الحشد الشعبي في كلمته من موقع اغتيال سليماني والمهندس، "أن الشعب العراقي لن يقبل أن تدنس أرضه بأي وجود أجنبي، ولا بد أن ترحل القوات التي تقتل وتخترق سيادتنا كل يوم وكل لحظة.. حيث إن في العراق رجالًا شهداء وأعزة لا يرضون بالاحتلال".

يذكر أن مختلف المحافظات العراقية، قررت اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، في الوقت الذي تواصلت الفعاليات الجماهيرية المختلفة فيها لإحياء ذكرى قائدي النصر، هذا بينما أقر مجلس الوزراء العراقي في اجتماعه الأسبوعي يوم أمس الثلاثاء، إطلاق اسم الشهيد أبو مهدي المهندس بصورة رسمية على الشارع المؤدي إلى مطار بغداد الدولي.
 

الحشد الشعبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل