موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

السيد رئيسي: إيران لن تتحمّل وجود الزمر الإرهابية على حدودها
14/09/2023

السيد رئيسي: إيران لن تتحمّل وجود الزمر الإرهابية على حدودها

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي أنّ بلاده لا يمكنها تحمّل وجود الزمر الإرهابية على الحدود المشتركة مع العراق أو داخل أراضي العراق إطلاقًا. وقال السيد رئيسي، خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الليلة الماضية، في طهران: "في الأيام التي كان فيها العراق تحت حصار تنظيم داعش الإرهابي، لم تدخر الجمهورية الإسلامية الإيرانية جهدًا للدفاع عن العراق، وأثبتت أنّها صديق العراق في أيامه الصعبة".

وأعرب السيد رئيسي عن تقديره لكرم ضيافة العراق حكومة وشعبًا لزوار الإمام الحسين (ع) وإقامة مراسم الأربعين الحسيني الرائعة. ووصف تعاون وزارات الحكومة العراقية وقوات حرس الحدود والحشد الشعبي، فضلًا عن جهود الشعب العراقي، وخاصة أصحاب المواكب، لإحياء هذه المراسم المهيبة بأنّها كانت مهمّة ومؤثرة.

وشددّ رئيسي على أنّ: "اختلاط وامتزاج دماء الشهداء الإيرانيين والعراقيين، ومن بينهم الفريق الشهيد قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، دفاعًا عن العتبات المقدسة ووحدة أراضي العراق، إلى جانب العلاقات الدينية والثقافية والتاريخية، هي أهم وثيقة لمتانة العلاقات بين البلدين ورفض أي انفصال بين البلدين".

وفي جانب آخر من حديثه، أكد الرئيس الإيراني ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاقيات ذات الصلة، مشدّدًا على أنّ: "وجود الزمر الإرهابية على الحدود المشتركة أو داخل أراضي العراق لا يمكن أن تتحمّله إيران بأي شكل من الأشكال".

وزير الخارجية العراقي

من جهته؛ نقل حسين للسيد رئيسي تحيات الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس إقليم كردستان العراق، ورأى بأنّ اللقاءات المتواصلة للوفود الدبلوماسية والمسؤولين رفيعي المستوى في البلدين دليل على العلاقات الراسخة والقوية والمتنامية  بين إيران والعراق. وقال حسين: "اليوم؛ تجاوزت العلاقات بين البلدين العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية، وذلك بفضل حبّ الشعبين للإمام الحسين (ع)، وإننا نشهد علاقات شخصية وعائلية بين شعبي إيران والعراق، وعلينا أن نحمي هذه العلاقات الفريدة".

وأكد فؤاد حسين، خلال تقديمه شرحًا حول تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين، بما في ذلك في المجال الأمني، التزام العراق الكامل بهذه الاتفاقيات، وقال إنّ: "الحكومة العراقية لن تسمح لأي حركة أو جماعة استخدام أراضي هذا البلد تحت أي ظرف من الظروف لتهديد حدود جيرانها وانتهاكها، وخاصة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أو تستقرّ في أراضي العراق".

 

الارهاب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل