موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

 عبد اللهيان: إيران وكوريا الجنوبية لاعبان مهمان في القارة الآسيوية
05/09/2023

 عبد اللهيان: إيران وكوريا الجنوبية لاعبان مهمان في القارة الآسيوية

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكوريا الجنوبية لاعبان مهمان في القارة الآسيوية، قائلاً: "نحن نولي أهمية خاصة للعلاقات العريقة والودية بين البلدين".

موقف عبد اللهيان جاء خلال اتصال بنظيره الكوري الجنوبي بارك جين، مساء أمس الاثنين، فيما جرى البحث بالقضايا الثنائية والإقليمية والدولية المشتركة والمهمة.

واعتبر عبد اللهيان أن "آسيا من إحدى أولويات السياسة الخارجية للحكومة الراهنة"، قائلاً "إننا نعتقد أن القرن الحالي متعلق بآسيا".

وأشار عبد اللهيان إلى حل قضية نقل الأصول الإيرانية من البنوك الكورية الجنوبية، معتبرًا أنه يمكننا الآن أن نخطو في صفحة جديدة من العلاقات الثنائية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بأي مبادرة تساعد على تطوير العلاقات بين البلدين.

وفي إشارة إلى مواقف كوريا الجنوبية بشأن بعض القضايا الدولية، أعلن وزير الخارجية الإيراني الاستعداد لتعزيز التعاون بين البلدين في المنطقة وفي المحافل الدولية.

بدوره، أعرب وزير خارجية كوريا الجنوبية في هذا الاتصال عن ارتياحه للاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن نقل الأصول المالية المتعلّقة بالشعب الإيراني من كوريا الجنوبية، واعتبر ذلك علامة على التعهد العملي لحكومة كوريا تجاه الحكومة والشعب الإيراني وأهمية مساعي الجانبين لتسوية هذا الموضوع.

ووصف بارك جين التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين بأنها إيجابية وذات مغزى، وأشار إلى استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإلى عضوية كوريا الجنوبية في مجلس الأمن الدولي خلال العامين المقبلين، معلنًا استعداد بلاده للتعاون مع طهران من أجل ترسيخ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

كما بحث وزيرا الخارجية القضايا والمخاطر البيئية وتبادلا الآراء حول المشاركة الفعّالة في القمة الدولية لمكافحة الغبار، والتي من المقرّر عقدها في طهران بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأشارا إلى العلاقات الدبلوماسية بين إيران وكوريا الجنوبية والتي ترقى الى أكثر من ستة عقود، ووصفا الدخول في العقد السابع من العلاقات الدبلوماسية المشتركة بأنه دعم مهم وقيم في تطوير العلاقات الثنائية، وأكدا  ضرورة الحفاظ عليها وحمايتها.

كوريا الجنوبية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم