موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الانتخابات التركية لم تحسم هوية الرئيس.. والاتجاه نحو جولة ثانية
15/05/2023

الانتخابات التركية لم تحسم هوية الرئيس.. والاتجاه نحو جولة ثانية

لم تحسم الانتخابات التركية الفائز بمنصب الرئيس، بعد التقارب الكبير الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومنافسه رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيلجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة، وبحسب القانون الانتخابي فإن عدم تجاوز نسبة الأصوات لأي مرشح الـ50%، فإن الأمور تذهب لجولة ثانية في 28 الجاري لحسم هوية الرئيس التركي.

ووفقا للجنة الانتخابات المركزية في تركيا، تمكن ما مجموعه 64 مليون مواطن تركي من المشاركة في الانتخابات، وقد خصص 19885 صندوق اقتراع داخل وخارج تركيا.

وبدأت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي لتركيا، وبعد أن كان أردوغان متقدمًا على منافسه بأغلبية أصوات فاقت الـ60% من الأصوات، تراجعت هذه النسبة بعد فرز أكثر من صناديق الاقتراع، لتهبط إلى ما دون الـ50%.

وتفوق كليجدار أوغلو على إردوغان في العاصمة التركية أنقرة بعد تقدم الأخير خلال فترة الفرز الأولى، فيما أعلن رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو عن وجود 7 ملايين ونصف المليون صوت لم يتم تسجيل دخولهم إلى النظام بعد.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن "عملية التصويت تمت بما يليق بديمقراطية تركيا"، مؤكدا أن "الوقت الآن للتمسك بنتائج صناديق الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية سنستمر في حماية إرادة الأمة".

رجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم