موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بمشاركة بوتين.. روسيا تزوّد محطة "أكويو" التركية بالوقود النووي
19/04/2023

بمشاركة بوتين.. روسيا تزوّد محطة "أكويو" التركية بالوقود النووي

تدشّن السلطات التركية أول محطة للطاقة النووية عبر تزويدها بالوقود النووي الروسي في حفل يُقام الأربعاء بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحشد من المسؤولين الأتراك.

وأعلن أردوغان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في حفل تسليم الوقود النووي إلى محطة "أكويو" للطاقة النووية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، موضحًا أنه "وبعد تسليم الوقود، ستحصل محطة "أكويو" التركية على صفة "منشأة نووية".

يُذكر أن محطة "أكويو" النووية هي محطة للطاقة النووية في مدينة مرسين التركية، وهي أول محطة طاقة نووية تركية، وتضم 4 مفاعلات بقدرة 4800 ميغاواط، وتقوم ببنائها شركة "روساتوم" الروسية، وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 20 مليار دولار أميركي.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي أن بلاده لن تكرر خطأ الدول الأوروبية التي أوقفت محطاتها النووية، ثم عادت لتشغيلها بعد أزمة الطاقة.

وتعليقًا على نية تحالف 6 أحزاب معارضة مراجعة مشروع محطة "أكويو" النووية، التي تشيدها روسيا في تركيا، قال أردوغان: "إنّ المعارضة تريد ألا تترك حجرًا دون قلبه".

وأضاف: "لدينا 4 مفاعلات نووية وفي 27 نيسان/ أبريل سندشن أول مفاعل، لكن هذا لا يكفينا. نخطّط بعد ذلك لتشغيل المفاعلات الثلاثة الأخرى في غضون خمس سنوات".

وتابع: "نحن مجبرون على ذلك، فهناك أزمة طاقة في العالم الآن. ألمانيا قررت أولًا إغلاق محطة الطاقة النووية، قلت للمستشار الألماني شولتس: "أنت تخطئ بذلك"، فقال: "أوروبا تريد ذلك بهذه الطريقة". الآن عادت ألمانيا إلى الطاقة النووية مرة أخرى، بل وباستخدام الفحم، ونحن لن نقع في نفس الخطأ".

 

رجب طيب أردوغانالطاقة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة