موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

فنلندا تنضم رسميا لحلف "الناتو" غدًا وروسيا تعزّز قدراتها العسكرية
03/04/2023

فنلندا تنضم رسميا لحلف "الناتو" غدًا وروسيا تعزّز قدراتها العسكرية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، أن فنلندا ستنضم رسميًا إلى الحلف يوم غد الثلاثاء، في خطوة سارعت روسيا للرد عليها بتعزيز قدراتها العسكرية على حدودها الغربية والشمالية الغربية.

وقال ستولتنبرغ إن "فنلندا ستصبح دولة كاملة العضوية في الحلف اعتبارًا من غد الثلاثاء وستشارك في كافة اجتماعاته"، معلنًا أنَّ "فنلندا ستقدم للحلف قوات مدربة ومعدات وعددًا كبيرًا من قوات الاحتياط".

وأشار إلى أنَّ "حدودنا البرية مع روسيا ستتضاعف بانضمام فنلندا للحلف"، مضيفا: " لم نر حتى الآن أي تغيير في تموضع روسيا نوويا ونراقب الوضع بحذر".

في المقابل، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، أنَّ روسيا ستعزِّز قدراتها العسكرية في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي كرد فعل على انضمام فنلندا إلى "الناتو".

وقال غروشكو: "لقد تم بالفعل الإعلان عن جزء من الإجراءات. سنعمل على تعزيز إمكاناتنا العسكرية في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي، وفي حالة انتشار قوات "الناتو" الأخرى في فنلندا، سنتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري الموثوق لروسيا".

وكانت قد تقدمت فنلندا والسويد بطلب إلى الناتو في أيار/مايو من العام الماضي، على خلفية الوضع في أوكرانيا. ومع ذلك، فقد فشلت في الانضمام إلى التحالف، حيث كانت تركيا والمجر ترغبان في النظر في الطلبات بشكل منفصل.

في الأسبوع الماضي، وافقت كل من بودابست وأنقرة على انضمام فنلندا إلى التحالف، بينما لا تزال عملية انضمام السويد متأخرة.

وعلق ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق على انضمام فنلندا رسميًا إلى حلف "الناتو"، مؤكدًا أنَّها "أسرع عملية انضمام في تاريخ الحلف الحديث".

الناتوفنلندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة