موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

عبد اللهيان: إيران قدمت آراءها للجانب الأميركي
03/11/2022

عبد اللهيان: إيران قدمت آراءها للجانب الأميركي

بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي أجراه مساء أمس مع مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات رفع الحظر والعلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي وتطورات الحرب في أوكرانيا.

وأكد عبد اللهيان في المكالمة أن "جمهورية إيران الإسلامية مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستقر، وهي قدمت للجانب الأميركي آراءها بنهج بناء وماضٍ الى الأمام".

وأشار إلى أن إيران على تعاون جيد وقوي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والاتفاق بينهما جارٍ في الوقت الحاضر.

وتطرق عبد اللهيان في هذا الاتصال إلى التطورات الجارية في إيران، وقال إن "المواقف المتطرفة لبعض المسؤولين الأوروبيين عززت العنف والإرهاب داخل أوروبا أيضًا، وهذا يعني أنه باسم حقوق الإنسان تعرض أمن أوروبا للتهديد من قبل بعض القادة الأوروبيين المتطرفين".

وجدّد عبد اللهيان المواقف المبدئية لجمهورية إيران الإسلامية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا وضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار.

من جانبه، أدان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي مرة أخرى الهجوم الإرهابي لتنظيم "داعش" الذي استهدف زوار المزار الديني في مدينة شيراز، وأعرب عن تعازيه لأسر ضحايا هذا الهجوم الإرهابي.

وفي إشارة إلى مواقف بعض المسؤولين الأوروبيين، اعتبر بوريل أنها "انعكاس للرأي العام للمجتمعات الأوروبية، الناجم عن التقارير الإعلامية".

وفي شأن المفاوضات النووية، أشار بوريل إلى رسالة إيران للجانب الأميركي، وقال: "سنواصل جهودنا البناءة حتى نتوصّل إلى الاتفاق النهائي ونحن متفائلون بالنتيجة".

ووصف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه خطوة إلى الأمام في طريق التعاون والرد على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الاتحاد الاوروبيالوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة