موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

اهتمامات الصحف الإيرانية ليوم الثلاثاء 05-09-2022
06/09/2022

اهتمامات الصحف الإيرانية ليوم الثلاثاء 05-09-2022

تصدرت الصحف الإيرانية اليوم جملة من التحليلات الخارجية لواقع المفاوضات النوويية، حيث نقلت " كيهان" عن إحدى وكالات الأنباء الصينية تأكيدها على "عدم موثوقية" الولايات المتحدة في مذكرة بشأن محادثات فيينا لرفع العقوبات عن إيران، وهذا ما أدى إلى أن طهران ما زالت قلقة من التزامات واشنطن السياسية واستمرار التزامها.

ونقلت "كيهان" أنه جاء في وسائل الإعلام الرسمية الصينية ما يلي: "مع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي في تشرين الثاني/نوفمبر (انتخابات الكونغرس)، اشتد الانقسام السياسي والصراع الحزبي في الولايات المتحدة، وكثف نواب الحزب الجمهوري من هجماتهم ضد اتفاق نووي محتمل مع إيران بل وهددوا بتخريبه".

كما نقلت " كيهان" عن بعض المواقع الإخبارية ذات التوجه الغربي الداعم لخطة العمل الشاملة المشتركة، أن إحياء هذه الخطة في الأيام والأشهر الأخيرة تحوّل إلى عملية معقدة تركزت على التآكل.

كما نقلت الصحيفة نفسها عن وكالة بلومبرغ للأنباء، في تقرير نقلا عن مصادر غربية مطلعة، أن طهران وواشنطن لا تزالان مختلفتين في بعض القضايا، ولذلك فإن السيناريو الذي يبدو أكثر احتمالا من التوصل إلى اتفاق وشيك هو العودة إلى المفاوضات واستئنافها لحل الخلافات المتبقية.

وبحسب "بلومبرغ فإن إحدى النقاط المركزية التي أصبحت عمليا عقبة رئيسية في طريق تحقيق واحدة، هي الافتقار للتصميم والإرادة الجادة لإدارة بايدن في هذا المجال.

ونقلت "مردم سالاري" تصريحا لرئيس الكيان الصهيوني خلال رحلته إلى ألمانيا، والذي أبدى فيه قلقه من أي اتفاق محتمل في مفاوضات فيينا من خلال إثارة مزاعم ضد إيران.

وبحسب "مردم سالاري" فإن هذه تعتبر نوعًا من الهيستيريا الإسرائيلية تجاه الاتفاق النووي، حيث انضمت إلى هستيريا رئيس الكيان هستيريا رئيس الموساد، الذي صرّح بأن الكيان لن يسمح بحصول الاتفاق.

"آرمان ملي" في مقال فيها ذكرت أنه  على الرغم من أنه لا تزال هناك آمال في إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة والتوصل إلى اتفاق، تشير بعض التكهنات الإعلامية إلى أن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة أو التوصل إلى اتفاق قد يتم تأجيله إلى ما بعد انتخابات الكونجرس الأمريكي، إلا أنه ليس واضحا أننا سنرى اتفاقا حتى بعد الانتخابات الأمريكية، وكما قيل، فهذه مجرد تكهنات إعلامية وليس هناك من يقين.

كما نقلت الصحف الإيرانية تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، حيث قال ردا على سؤال حول رفع العقوبات في حال التوصل إلى اتفاق محتمل: إن الهدف الرئيسي هو الرفع الكامل للعقوبات المفروضة على الحكومة والشعب.
وأضاف: إذا كانت لدى الطرف الآخر الإرادة السياسية وعمل بشكل بناء وتطلع إلى الأمام، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق، وكان رد إيران منطقيًا وبناءً، فإذا كانت لدى الطرف الآخر مثل هذه الإرادة، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق.


الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة أوروبا

المتضرر الأكبر حسب الصحف الإيرانية هو ألمانيا، فقد كتبت صحيفة "أفتاب يزد" عن هذا في تحليل: ألمانيا لديها أكبر عدد من السكان في أوروبا، وأكبر اقتصاد، وأكبر مستهلك للغاز، وأكبر مستورد للغاز،  لذا فإن كل ما يحدث في ألمانيا يؤثر على كل أوروبا.

وأضافت أن حرب أوكرانيا كشفت اعتماد ألمانيا على الوقود الروسي الرخيص وأن الألمان ليسوا فقط عرضة لابتزاز الكرملين في مجال الطاقة، بل إنهم يمولون حرب بوتين، ولأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود، سجلت ألمانيا عجزًا تجاريًا شهريًا وهي أكبر اقتصاد في أوروبا، بسبب اضطرابات سلسلة التوريد وأسعار الطاقة غير المسبوقة نتيجة للحرب التي واجهت فيها أوكرانيا صعوبات متزايدة.

ونقلت "مردم سالاري" أنه بعد توقف تصدير  الغاز من روسيا إلى أوروبا، وصلت قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى لها في العشرين عامًا الماضية، فيما يقول المحللون إن الاتجاه الهبوطي مستمر بسبب استمرار أزمة الطاقة.  
وبحسب وكالة بلومبيرغ للأنباء، في أعقاب تصاعد أزمة الطاقة في أوروبا ووقف روسيا لإمداد الغاز وتوقع الشتاء البارد المقبل، انخفضت قيمة اليورو والأسهم الأوروبية.     

وفي السياق نفسه، ذكرت "مردم سالاري" أن سبب التضخم الحالي في معظم الدول الأوروبية جزئيًا يعود إلى العقوبات الغربية ضد روسيا، التي كانت المورد الرئيسي للنفط والغاز إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد، يزداد القلق في ألمانيا من قيام الاحتجاجات الواسعة لمختلف العناصر اليمينية واليسارية بسبب الزيادة في تكلفة المعيشة في سيناريوهات مشابهة لما حدث في جمهورية التشيك.

ونقلت "مردم سالاري" عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه أن "المأساة" في منطقة دونباس نتيجة لأنشطة النظام النازي الجديد في أوكرانيا، وأكد:  وفقًا لوكالة سبوتنيك، في 21-02-2022، أطلق بوتين عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بناءً على طلب جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين لحمايتهما من هجوم قوات كييف.

وفي إشارة إلى الصراعات في أوكرانيا، أشار رئيس روسيا إلى أن أنشطة الجماعات النازية الجديدة والقومية الأوكرانية، التي استولت على السلطة في عام 2014 وتسببت في اضطرابات في منطقة دونباس، هي سبب هذا الوضع المحزن.


التقدم الإيراني

تصدر في الصحف الإيرانية اليوم خبر حفل انضمام سفينة الشهيد قاسم سليماني الحديثة بتصميم هيكل جديد إلى بحرية الحرس الثوري الإيراني، وهي أول سفينة إيرانية لها نظام إطلاق عمودي.

يتميز زورق الدورية القتالية الشهيد سليماني بجسم خفي مع مقطع عرضي ورادار منخفض للغاية، والذي يوفر، بسبب تصميمه، القدرة على الإبحار وتنفيذ عمليات مختلفة في المياه البعيدة.

وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، اللواء محمد باقري، في حفل انضمام السفن المقاتلة إلى سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإسلامي "إن تصميم وبناء هذه السفينة تم من قبل نخبة وشباب الجامعات المتعلمين في جمهورية إيران الإسلامية".

وفي سياق النقاشات الدائمة بين المؤيدين لحكومة السيد ابراهيم رئيسي والمعارضين لها في الصحف الإيرانية، جاء في صحيفة "كيهان" مقال مطول يشرح فيه كيف أن هذه الحكومة أعادت الأمل للشعب.

الاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة