موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

وزير النفط الإيراني يعلن تطوير 7 حقول للنفط والغاز بالتعاون مع شركات روسية
24/08/2022

وزير النفط الإيراني يعلن تطوير 7 حقول للنفط والغاز بالتعاون مع شركات روسية

أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي أنَّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية باشرت مشروعًا لتطوير 7 حقول للنفط والغاز في إيران، بالتعاون مع شركات نفط روسية، مؤكدًا أن إيران معنية بتعزيز التعاون مع روسيا، ليصل إلى أعلى المستويات وفي جميع المجالات.

ولفت الوزير أوجي، خلال مباحثاته مع كبير مساعدي الرئيس الروسي ايغور لويتين اليوم الأربعاء، إلى أنَّ مشروع التطوير حقق تقدمًا جيدًا يتراوح بين 10 و 30 بالمائة لحد الآن.

وكشف أنَّ هناك تحضيراتٍ جارية لإبرام وثائق واتفاقيات حول 14 حقلًا آخر بين البلدين، مشيرًا إلى حسم صفقات شراء مقايضة الغاز من روسيا، على أن يتم قريبًا توقيع اتفاقية ثنائية في هذا الخصوص.

وأوضح أنَّ "البحث تناول أيضًا التعاون في مجال النقل، لإنجاز مشروع طريق رشت – استارا، السككي (شمال)، وأيضًا كهربة الطريق السككي الذي يربط "كرمسار" (شرق) بـ "اينجة برون" (شمال)، وبناءً عليه ستتولى البنوك الروسية تمويل المشروع". 

ولفت الوزير أوجي إلى أنَّه في ضوء الصلاحيات التامة التي يتمتع بها كبير مساعدي الرئيس الروسي، فإن هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ قريبًا.  

وفي إشارة إلى الوثائق الموقعة بقيمة 40 مليار دولار مع كبريات الشركات الروسية، أوضح وزير النفط الايراني، أن هذه المستندات تتوزع بين مذكرات للتعاون واتفاقيات. 

وحول اتفاقيات المقايضة مع روسيا، بيَّن أنَّ إيران لديها طاقات كبيرة في مجالات النقل البحري والسككي والبري، يمكن استغلالها بهدف تطوير هذه الصفقات.

وفي جانب آخر من تصريحاته، أعلن الوزير أوجي عن تنظيم اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين إيران وروسيا بعد شهرين في موسكو؛ مبينًا أن البلدين سيناقشان العديد من القضايا، ومنها الطاقة، والنقل والتجارة، والرياضة أيضًا. 

وختم وزير النفط الإيراني معلنًا أن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي، يشدد على الارتقاء بالتعاون الإيراني - الروسي ليبلغ أعلى المستويات ويشمل جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

النفطالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة