موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بوتين يستنفر الردع الإستراتيجي النووي.. ومجموعة السبع توافق على توريد أسلحة دفاعية لأوكرانيا
27/02/2022

بوتين يستنفر الردع الإستراتيجي النووي.. ومجموعة السبع توافق على توريد أسلحة دفاعية لأوكرانيا

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس أن دول مجموعة السبع الكبار وافقت على مواصلة تسليم الأسلحة الدفاعية إلى أوكرانيا وتوسيع العقوبات ضد روسيا.

وكتبت على "تويتر"، عقب اجتماع وزراء خارجية المجموعة: "كنا واضحين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب أن يفشل ويجب استعادة السيادة الأوكرانية".

وأضافت: "اتفقنا على مواصلة تسليم الأسلحة والمعدات الدفاعية لأوكرانيا، ولزيادة العقوبات لإضعاف الاقتصاد الروسي".

وأعلنت دول مجموعة السبع الكبار، الأحد، استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد تلك التي فرضتها خلال الأسبوع "في حال لم تضع روسيا حدا لحربها على أوكرانيا".

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وكندا وإيطاليا وبريطانيا، نبهت المجموعة الصناعية الكبرى، بأنها "لن تعترف بأي تغيير في وضع أوكرانيا يفرض بالقوة، أي بكلام أخر أي منطقة قد يعلن عن ضمها"، حسب بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

وأورد البيان أيضًا، أن وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا شارك في الاجتماع.

بوتين يأمر وزارة الدفاع الروسية بإعلان حالة التأهب القصوى لقوات الردع الاستراتيجي النووية

وفي السياق أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارة الدفاع اليوم بإعلان حالة التأهب القصوى لقوات الردع الاستراتيجي النووية.

وجاءت توجيهات بوتين خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف.

وشدد على أن هذه الخطوة تأتي ردًا على مسؤولي الغرب الذين "لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل يدلي مسؤولوهم في حلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا".

بوريل: منظومتنا للردع النووي في حالة تأهب قصوى في ظل الحرب على الحدود الأوروبية

هذا، وأعلن مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن منظومة الردع النووي الأطلسية في حالة تأهب قصوى، مضيفًا أن ما يجري في أوكرانيا "حرب على الحدود الأوروبية".

وقال بوريل إنه "من المهم للغاية" أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع منظومة الردع النووية الروسية في حالة التأهب القصوى وسط مواصلة موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

كما أكد أن الاتحاد الأوروبي يقدم أسلحة لكيييف، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى التي يقدم فيها الاتحاد أسلحة إلى دولة غير عضو فيه.

الاتحاد الأوروبي يقرّ تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة بقيمة 450 مليون يورو

بدوره، اشار مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والخارجية جوزيب بوريل الى أن وزراء خارجية دول الاتحاد وافقوا على تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة بقيمة 450 مليون يورو.

فرنسا ترفع مشروع قرار لمجلس الأمن يضمن إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن باريس سترفع لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار غدًا الاثنين لضمان وصول المساعدات الإنسانية والاستجابة للاحتياجات الضرورية للمدنيين في أوكرانيا.

وأضافت أنه وإلى جانب العمل الإنساني الطارئ ستدعو فرنسا إلى وقف إطلاق النار الذي يجب أن يسبق أي حديث عن السلام.

وكانت مصادر دبلوماسية أفادت بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا طارئًا الاثنين للبحث في الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل