موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بيان إيراني عراقي مشترك حول متابعة ملف اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس
23/12/2021

بيان إيراني عراقي مشترك حول متابعة ملف اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائيّة الإيرانيّة للشؤون الدوليّة وأمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانيّة كاظم غريب آبادي عن توقيع بيان مشترك بين الجمهورية الإسلامية الإيرانيّة والعراق في طهران خلال الإجتماع الثاني للجنة المشتركة التي تتابع التحقيقات حول ملف اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني والشهيد أبومهدي المهندس ورفاقهما الشهداء.

وقال غريب آبادي في تصريح له اليوم الخميس في هذا الصدد إنّ "الطرفين أكّدا في البيان بأنّ العمل الإجرامي ضد القائد الشهيد قاسم سليماني والشهيد أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء في مطار بغداد الدولي، يُعدّ خرقًا للقواعد الدوليّة ومنها المعاهدات الدوليّة ذات الصلة بالإرهاب وتستوجب مسؤولية دوليّة، فضلًا عن ذلك فإنّ البلدين أعلنا مجدّدًا إرادتهما وعزمهما الجاد في كشف وملاحقة ومحاكمة ومعاقبة جميع العناصر الضالعة والمتخذة للقرار والمصمّمة والمنفّذة لهذا العمل الإجرامي".

وأشار غريب آبادي إلى أنّ الجانبين تبادلا مجموعة من الوثائق والتقارير المتعلّقة بملف هذه الجريمة، وقال إّن "الوثائق والمعلومات المتعلّقة بدور وتدخل المتهمين الأميركيين قد قُدمت من قبل الوفد الإيراني للوفد العراقي وتقرّر اجراء تحقيقات تكميلية من قبل جهاز القضاء في البلدين في هذا الصدد. كما تمّ الإتفاق على أن يواصل الطرفان تبادل وثائق التحقيقات وأيّ معلومات متعلقة بهذا العمل الاجرامي.

وأضاف أنّ "الطرفين أكّدا كذلك في البيان المشترك على استخدام جميع الإمكانيات القانونية والقضائيّة الوطنيّة والدوليّة لتنفيذ العدالة والحيلولة دون وقوع مثل هذه الأعمال الإجراميّة".

وأردف غريب آبادي إنّ "من بنود الإتفاق الأخرى؛ التعاون الثنائي لإكمال المعلومات حول جميع المتهمين وكيفية اثبات مسؤوليتهم إزاء هذا العمل الإجرامي أمام المحاكم القضائيّة كجدول أعمال رئيسي للطرفين".

يُذكر أنّ لجنة التحقيقات المشتركة بين إيران والعراق عقدت أوّل اجتماعٍ لها في بغداد يومي 24 و 25 تشرين الثاني/نوفمر الماضي، وعُقِد الاجتماع الثاني يومي 21 و 22 كانون الاول/ديسمبر في طهران فيما سيعقد الاجتماع الثالث في بغداد في غضون شهر ونصف.

أبو مهدي المهندسقاسم سليماني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة