موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بايدن: النظام الروسي
19/02/2021

بايدن: النظام الروسي "فاسد" والمنافسة مع الصين "ستكون حادة"

رأى الرئيس الأميركي جو بايدن أنَّ الكرملين "يقوِّض ديمقراطية" الولايات المتحدة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يسعى لإضعاف الدول الأوروبية"، واصفًا النظام الروسي بـ"الفاسد"، وفق تعبيره.

وقال بايدن في كلمة خلال مؤتمر ميونخ للأمن أنَّه على الدول المُجتمعة صدِّ كلّ الجهات التي تدعو إلى "الإضطهاد" في العالم، مشيرًا إلى أنّ "التّحالف عبر الأطلسي سيعود".

وأضاف أنَّه "علينا مواجهة تهديدات روسيا لنظامنا"، إلّا أنّه تابع "التهديدات الروسية تشكّل تهديداً لنا ولأوروبا ونحن لا نريد المواجهة". 

وحول العلاقات الأميركية - الصينية، أكَّد بايدن أنّ "المنافسة مع الصين ستكون حادّة"، وأوضح أنَّه "علينا مواجهة مساوئ النظام الصيني الإقتصادي"، مشيراً إلى أنّه "على الشركات الصينية الإلتزام بالقوانين والمعايير". 

وأكّد بايدن أنّ واشنطن "عازمة على إعادة الثقة في العلاقات مع أوروبا"، مشيراً إلى أنّه "سنعمل بشكل وثيق مع شركائنا الأوربيين للتصدّي للتحديات والولايات المتحدة ملتزمة بشكل كامل تجاه حلف الناتو". 

وفيما يخصّ الإتفاق النووي الإيراني، زعم الرئيس الأميركي أنّه سيعاود "التفاوض بشأن برنامج إيران النووي"، مشيراً إلى أنّه "علينا العمل للحدّ من أنشطتها في المنطقة"، على حدّ زعمه.

حلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل