موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

طهران: كرة الاتفاق النووي في ملعب أمريكا
26/01/2021

طهران: كرة الاتفاق النووي في ملعب أمريكا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن "الكرة الآن في ملعب امريكا، وأن الأمر متروك لإدارة واشنطن الجديدة لتقرر ما إذا كانت ستواصل السياسة المفلسة للإدارة السابقة أو تفتح صفحة جديدة".

وأضاف روانجي في مقابلة تلفزيونية اليوم الثلاثاء أن "واشنطن غادرت طاولة المفاوضات في العام 2018 خلال تولي دونالد ترامب الرئاسة، والآن الأمر متروك لها لتقرر ما إذا كانت تنوي مواصلة سياسة الإدارة السابقة الفاشلة أو ما إذا كانت تريد فتح صفحة جديدة".

وأشار تخت روانجي إلى أن "إيران أعلنت مرارًا وتكرارًا أنها ستعود إلى التزاماتها كاملة فيما اذا عادت الاطراف الاخرى إلى الوفاء بتعهداتها"، موضحًا أن "إيران ليس لديها خطط للتفاوض مع حكومة بايدن الجديدة وتنتظر الخطوة الأولى منها في رفع الحظر والعودة إلى الاتفاق".

وشدد على أن طهران لم تجر حتى الآن اي محادثات مع حكومة بايدن، وقال: "لم تكن هناك محادثات بين إيران والولايات المتحدة منذ تولي بايدن منصبه".

ونفى تخت روانجي وجود أي خطط إيرانية لفتح محادثات مباشرة أو غير مباشرة من خلال وسطاء، وقال إن "الأمر متروك للولايات المتحدة لتقرر ما ستفعله"، وأضاف أن "إيران ليست في عجلة من أمرها".

ولفت إلى إن ترامب بدأ لعبة خطيرة للغاية باغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني، وقد أعلنت طهران أن هذه القضية لا يمكن أن تمر دون عقاب، وهذا هو موقف ايران الثابت.

قاسم سليماني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل