موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

روحاني: لتعزيز الحوار البناء القائم على الثوابت الأخلاقية لصالح الشعب الإيراني
23/12/2019

روحاني: لتعزيز الحوار البناء القائم على الثوابت الأخلاقية لصالح الشعب الإيراني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على تعزيز تيار الحوار الفاعل والقائم على الثوابت الأخلاقية والمنطقية والاستدلالية في البلاد، معتبرًا أن "دأب الحكومة هو النقاش والحوار البناء لصالح الشعب الإيراني"، وأضاف "أننا نعتقد بضرورة مواصلة مسيرة الحوار وعدم الخوف من اجراءات التيارات المتطرفة، وغير العقلانية، والمناهضة للحوار الرامية الى إثارة المخاوف في هذا الصدد".

موقف روحاني جاء في رسالة دعا من خلالها الى "سباق المناظرة الوطني" لطلاب الجامعات، قائلاً: لا ينبغي أبدًا التصور أن الحكومة وحدها تستطيع دفع الحوار الممهد لارساء الثقة وتعزيز الموارد الاجتماعية، بل يتطلب هذا الأمر تعاطف ومواكبة ومساهمة من جميع مكونات وأركان البلاد؛ مما يؤدي بالتالي الى تعزيز الوحدة والتضامن أمام الأعداء.

ولفت إلى ان الحوار والنقاش يتطلبان تحمل الآخر والتسامح مشيراً إلى أن التاريخ الإسلامي والإيراني المجيد، ولا سيما النهج الفريد لائمة الشيعة عليهم السلام، حافل بنماذج عن التسامح والاعتدال والعقلانية والحوار؛ وأكد ان حكومة التدبير والأمل أظهرت خلال سنوات خدمتها للشعب، أن نهجها يتمثل في الحوار البناء الذي يصب في مصلحة الشعب الإيراني.

ولهذا السبب، فقد حدد المجلس الأعلى للثورة الثقافية يوم 14 تموز/يوليو الموافق لذكرى الاعلان الرسمي عن الاتفاق النووي، يوما وطنيا للحوار والتفاعل البناء مع العالم.

وأعرب روحاني عن سروره تجاه الترحيب الواسع لطلاب الجامعات الإيرانيين لسباق المناظرة الوطني الذي يشهد دورته الثامنة؛ مضيفًا ان تزايد اقبال طلاب الجامعات على هذا الحدث منذ دورته الأولى حتى الآن، يؤشر الى ان طلاب الجامعات الذين يشكلون محرك التنمية في البلاد ومستقبله، قد أدركوا جيدًا الحاجة الماسة لتعزيز الحوار في المجتمع.

وفي سياق آخر، أكد روحاني خلال استقباله وزير الخارجية الهندي أن أمريكا مجبرة على التخلي عن ممارسة الضغوط القصوى ضد إيران، مضيفًا أن حماية الأمن في المنطقة يمثل قضية مهمة لإيران والهند، ونحن نسعى للحد من التوترات والحفاظ على أمن دائم في المنطقة، خاصة في الخليج وبحر عمان.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل