موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج

مشرعو واشنطن الجديدة ضد السعودية والإمارات
28/01/2021

مشرعو واشنطن الجديدة ضد السعودية والإمارات

عقَّبت صحيفة "هاف بوست" الأمريكية على التطورات الجديدة في موقف واشنطن تجاه بعض دول منطقة الخليج العربي التي وصفتها بالمستبدة.

وقالت الصحفية إنَّ ثمَّة إجماعا لافتا في واشنطن الجديدة التي يحكمها الديمقراطيون ضدَّ الدول المذكورة لا سيما الإمارات والسعودية.

وأشارت إلى أنَّ هذه التطورات تظهر بشكلٍ جليٍ في رسالةٍ لمشرعين من كبار الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي حثوا فيه وزير الخارجية أنتوني بلينكن على إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية.

وأوضحت أنَّه تَبِع هذه الرسالة تجميد الإدارة الأمريكية مبيعات الأسلحة لكلٍّ من الإمارات والسعودية على نحو مؤقتٍ، مذكرين إياه بوعد حملته الانتخابية بإعادة تقييم روابط أمريكا بالسعوديين.

كما طالبت رسالة النواب الديمقراطيين الرئيس الأمريكي جون بايدن بإجراء "تعديلٍ ذي مغزى" في العلاقة الأمريكية السعودية.

ونوَّهت الصحيفة إلى أنَّ من بين الموقعين على الرسالة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب جريجوري ميكس، ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب آدم سميث، ورئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف، ورئيس لجنة القواعد جيم ماكجفرن، ومشرعين بارزين آخرين.

النواب لفتوا إلى أنَّ بايدن سيواجه بلا شكٍ ضغوطًا لنسيان هذا التعهُّد، آملين أن تُظهر السلطات السعودية احترامًا أكبر للمخاوف الأمريكية بشأن معاملة المواطنين الأمريكيين في السعودية ومُجمل المقيمين، بالإضافة للكارثة الإنسانية في اليمن، وحقوق الإنسان الأساسية.

وطالب المشرعون في الرسالة بإيقاف شحن القنابل بسبب التدخل العسكري السعودي "الوحشي" والمستمر في اليمن، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من المدنيين منذ إطلاقه في عام 2015.

وجاء في الرسالة: "الدعم الأمريكي للمملكة ليس شيكًا على بياض".

الرسالة طالبت أيضًا مديرة المخابرات الوطنية أفريل هينز بإصدار "تقريرٍ غير سري عن دور المسؤولين السعوديين في قتل الصحفي جمال خاشقجي"، مشددين على ضرورة معاقبة جميع السعوديين الذين تورطوا في الجريمة، ما سيؤثر بشكلٍ مباشرٍ على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تعتقد وكالة المخابرات أنه أمر بارتكاب جريمة القتل.

كما حثّ المشرعون بايدن على التراجع عن قرار سلفه دونالد ترامب بتصنيف أنصار الله منظمةً "إرهابية" أجنبية.

وطالب المشرعون بايدن بالضغط على السلطات السعودية للإفراج عن الأمريكيين "الذين تم اعتقالهم كجزء من حملة ولي العهد غير المسبوقة على حريات مواطنيه".

الإمارات العربية المتحدةمجلس النواب الاميركي

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة