موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

خبير صهيوني: حماس ليست قريبة من الانكسار.. العشرة الأوائل لمّا يتضرروا بعد
12/12/2023

خبير صهيوني: حماس ليست قريبة من الانكسار.. العشرة الأوائل لمّا يتضرروا بعد

نفى المحلّل والخبير الصهيوني في الشؤون الفلسطينية المقدّم احتياط ألون أبيتار، مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ67، أن حركة حماس باتت قريبة من الانكسار أو الانهيار، مشددًا على أنّ مسار الحرب ليس مرتبطًا بموت أو حياة القيادي في حماس يحيى السنوار؛ فقيادة الحركة ما تزال موجودة.

أبيتار، خلال حديث للإذاعة الصهيونية، رفض مقولة إن "حماس موجودة في نقطة انكسار"، وقال: "أنا أقل استخدامًا لمفهوم الانكسار أو الانهيار أو المفاهيم الإجمالية من هذا النوع، أرى أضرارًا كبيرة في بعض تشكيلات حماس، اعتمادًا على المناطق أيضًا، وأنا أيضًا أفصل في ذلك بين القيادة والتسلسل المركزي وقيادة حماس وبين حجم الوسائل القتالية التي يمتلكونها. أنا أفصل بين شمال القطاع وبين جنوبه.. يبدو أن شمال القطاع تضرّر بشكل مهم أكثر من الجنوب، لكن ما يزال الكثير من العمل أمامنا".

وتابع المقدم احتياط ألون أبيتار كلامه: "أنا أنظر - على سبيل المثال- إلى القيادة السياسية والعسكرية لحماس، تعالوا نقول إنّ العشرة الأوائل حتى الآن لم يتضرروا. نعم تضرر بعض قادة الألوية، وبالتأكيد تضرر جزء كبير من قادة الكتائب، لكن قيادة حماس، وأنا أصبغها باللونين المدني والعسكري، ما تزال موجودة...  أنا لا اعتقد أنّ كل شيء مرتبط، أو يقف، عند موت السنوار الآن أو حياته، لكننا نتحدث هنا عن قيادة ما تزال موجودة.

وأوضح: "دائمًا ستكون هناك فجوة بيننا وبينهم، المسألة تتعلّق بالرؤية، حتى لو قمت بتصفية القيادة، وهذا هدف مطلوب، لكن ستظل هناك دائمًا محاولة لتحويلها إلى رموز قومية، ما يعني أنه ليس هناك من استغراق في الاكتئاب، وبالتأكيد هو ليس موجودًا في الحمض النووي الإسلامي"؛ وفقًا لتعبيره.

يحيى السنوار

إقرأ المزيد في: عين على العدو