موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

"العفو الدولية": "إسرائيل" تقصف جنوب لبنان بقذائف فوسفورية محرّمة دوليًا
31/10/2023

"العفو الدولية": "إسرائيل" تقصف جنوب لبنان بقذائف فوسفورية محرّمة دوليًا

أكّدت منظمة العفو الدولية أنّ ""إسرائيل" تستخدم قذائف مدفعية في جنوب لبنان، تحتوي على الفوسفور الأبيض الحارق والمحرّم دولياً"، مؤكدةً أنها أصابت بها مدنيين في المناطق السكنية.

وفي بيان لها يوم الثلاثاء، قالت المنظمة إنّ "الجيش" الإسرائيلي أطلق قذائف مدفعية تحتوي على الفوسفور الأبيض، خلال عمليات عسكرية نفذها على طول حدود لبنان الجنوبية بين الـ10 والـ16 من تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري.

وطالبت المنظمة بالتحقيق في ما عدّته "جريمة حرب" ترتكبها "إسرائيل"، في هجومها على بلدة الضهيرة قبل أيام، بحيث لم يميز الهجوم بين المدنيين والعسكريين، وأدّى إلى إصابة ما لا يقل عن تسعة مدنيين.

وأوضحت "العفو الدولية" أنه "تمّ جمع أدلّة دامغة توثق استخدام الفوسفور الأبيض في ثلاث حالات، وقعت في الفترة ما بين الـ10 والـ16 من تشرين الأول/أكتوبر في الضهيرة، وبلدتَيْ الماري وعيتا الشعب الحدوديتين".

من جهتها، قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي في منظمة العفو الدولية آية مجذوب، إنّ استخدام "الجيش" الإسرائيلي للفوسفور الأبيض، بصورة لا تميّز بين المدنيين والعسكريين، هو "فعلٌ مروّع، وينتهك القانون الدولي الإنساني".

وأضافت أنّ الاستخدام غير القانوني للفوسفور الأبيض في بلدة الضهيرة "عرّض حياة المدنيين للخطر الشديد"، بحيث نُقل عدد منهم إلى المستشفيات، واضطُرّ سكان القرية إلى النزوح، "واحترقت منازلهم وسياراتهم".

وشدّدت مجذوب على أنه "يجب على جيش الاحتلال أن يكفّ فوراً عن استخدام الفوسفور الأبيض، وخصوصاً في المناطق الآهلة بالسكان، وأن يلتزم تعهّده بشأن ذلك عام 2013، على رغم تناسيه له".

وأكدت "هيومن رايتس ووتش"، في وقت سابق، استخدام الاحتلال "الإسرائيلي" للفوسفور الأبيض  في اعتدائها على غزة ولبنان، يومي 10 و11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

والفوسفور الأبيض هو مادة حارقة يتم استخدامها من أجل إحداث حاجز دخاني كثيف، أو لتحديد الأهداف.

وعند تعرّضه للهواء، يحترق بدرجات حرارة عالية للغاية. ويمكن أن يعاني الأشخاص المعرضون للفوسفور الأبيض مشاكل في الجهاز التنفسي، وفشلاً في الأعضاء، وغير ذلك من الإصابات الخطيرة، التي تغيّر حياتهم، بما في ذلك الحروق التي يصعب للغاية علاجها، ولا يمكن إطفاؤها بالماء.

وغالباً ما تكون حروق الفوسفور الأبيض، التي تصيب مساحة لا تتعدى 10% من الجسم، قاتلة.

الحدود البرية اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل