موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

عبد اللهيان: انتخاب رئيس للجمورية شأن داخلي لبناني
01/09/2023

عبد اللهيان: انتخاب رئيس للجمورية شأن داخلي لبناني

أكَّد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أنَّ انتخاب رئيس للجمهوريية شأن داخلي لبناني، مشددًا على أنَّ إيران ترفض التدخل الأجنبي في شؤون الدول الأخرى ومن ضمنها لبنان.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك جمعه ووزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب عقب لقاءٍ بينهما في وزارة الخارجية، أشار عبد اللهيان إلى أنَّ القادة اللبنانيين يمتلكون الكفاءة والحكمة اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق لحسم ملف انتخاب الرئيس.

وأضاف: "لا شك في أنه بإمكان الأطراف الخارجية دعم مسارات المشاورات بين القوى اللبنانية بموضوع انتخاب رئيس للجمهورية".

ودعا وزير الخارجية الإيرانية المسؤولين في لبنان والقوى السياسية إلى أن يسرّعوا وتيرة الاتفاق لأجل انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة.

وفي السياق، قال: "ناقشنا مع الوزير بو حبيب الملفات الثنائية كافة، واتفقنا على تفعيل كافة الأمور المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين إيران ولبنان".

وتابع: "أكَّدنا استعداد إيران مجددًا للتعاون الاقتصادي مع لبنان وجددنا التأكيد على جهوزية الشركات الإيرانية للمساعدة في مجال الكهرباء"، مشيرًا إلى أنَّه "لطالما كان هناك قطاع تجاري نشط على مر التاريخ في لبنان".

وأعلن عبد اللهيان أنَّ الجمهورية الإسلامية في إيران ستستمر في دعمها القوي للبنان شعبًا وجيشًا وحكومةً ومقاومة، مؤكدًا أنَّ إيران لا تريد للبنان سوى الخير.

ولفت إلى أنَّ للبنان مكانةً مهمة في منطقتنا، والتوجه من أي دولة نحو التعاون مع لبنان سيصب في مصلحة تلك الدولة ومصلحة لبنان والمنطقة

وكان وزير الخارجية الإيرانية قد التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.
 

عبدالله أبو حبيب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة