موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

قبل توقيع العقد .. تفاصيلٌ حول تصنيع اللقاح الروسي في لبنان 
04/06/2021

قبل توقيع العقد .. تفاصيلٌ حول تصنيع اللقاح الروسي في لبنان 

أكّد رئيس مجلس إدارة شركة مصنع "أروان" للصناعات الدوائية عبد الرزاق يوسف عبد الله، أن مشروع تصنيع لقاح "سبوتنيك v" الروسي في لبنان اقتصادي وسياسي هام للبلد، ويعيد الثقة الدولية والعربية بلبنان كدولة محورية في المنطقة. 

وفي مؤتمر صحافي عقده في مصنع الشركة، وصف عبد الله المشروع بالخطوة الهامة جداً وله مردود إيجابي بالدرجة الأولى على لبنان، حيث سيفتح المجال أمام فرص عمل جديدة ويسهم في تنشيط الدورة الاقتصادية من خلال توسيع دائرة العمل والتصنيع والإنتاج.

وأشار إلى أنّ المردود الإقتصادي لتصنيع اللقاح في حدود 600 مليون دولار، ويتطلب دعماً حكومياً في حدود 20 مليون دولار. 

عبد الله أوضح أنّ الشركة وسعت اتصالاتها، والتقت رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، اللذين أبديا دعماً كبيراً للمشروع، إلى جانب دعم وزارتي الصناعة والصحة، مثنياً على جهد وزير الصناعة عماد حب الله في تسهيل تنفيذ المشروع وتحقيقه على أرض الواقع. 

وكشف عن إتمام كل التفاصيل بالنسبة لتوقيع العقد مع روسيا، مبيناً أن لبنان لاحقاً سيكون لديه فائض كبير من اللقاح وسوف يصدره إلى دول المنطقة والعالم.

وأشار إلى "أنّه بعد توقيع العقد، يفترض ارسال المواد الخام لتصنيع اللقاح الذي يصل إلينا بشكل مكثف ونقوم نحن بدورنا بتحليله، ومن ثم نقوم بوضعه بـ "vial" بعدها نتفق معهم على التسويق"، متوقعًا "أن يتم الإنتاج بعد شهرين من استلام المواد الخام، على أن تليها فترة 20 يومًا لتجرى على المنتج كل التحاليل في لبنان وروسيا".

وإذا لفت إلى أن "سعر اللقاح الحالي هو 38 دولاراً"، أعلن عبدالله أن "المنتج الوطني سيكون أقل كلفة استناداً إلى وجود قانون في وزارة الصحة يفيد بأن المنتج الوطني لا بد من أن يكون أرخص من 15 الى 30 % من المستورد.
 

لقاح كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل