موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

عراجي: عملية توزيع اللقاحات ستكون أسبوعية
21/01/2021

عراجي: عملية توزيع اللقاحات ستكون أسبوعية

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن اللجنة بحثت أدق التفاصيل العلمية المتعلقة باستراتيجية توزيع اللقاحات"، مشيرا إلى أن "المعايير العلمية تؤكد أن 80 % من عدد المقيمين يجب تلقيهم لضبط الوضع".

وذكر عراجي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع للجنة، أننا "طلبنا ما يقارب الـ6 ملايين لقاح وسنلقح 3 ملايين لبناني وعلينا تلقيح كل المقيمين الموجودين في لبنان".

ولفت إلى أن "القانون المتعلق بلقاح كورونا وُضع ليشمل جميع الشركات"، مؤكدا اننا "نعمل على تنويع اللقاحات عبر الاتفاق مع أكثر من شركة مصنعة".

عراجي أشار إلى أن "التلقيح سيكون اختياريا لكن نتمنى من كل اللبنانيين أخذ اللقاح"، مشددا على أننا "يهمنا الوصول إلى المناعة المجتمعيّة".

وقال: "بعد أن تبدأ منصة "كوفيكس" بتوزيع اللقاحات سيكون للبنان الأولوية في الحصول عليها"، موضحا أن "عملية التوزيع ستكون أسبوعية وسنتسلم حتى شهر آذار المقبل 250 ألف لقاح".

وأضاف "جرى تحديد 35 مركزا للتلقيح منها مستشفيات حكومية وخاصة ومراكز طبية"، مؤكدا أن "أولوية تلقي اللقاح ستكون للعاملين في القطاع الصحي والفئات العمرية فوق الـ75 عاما ثم الفئات فوق الـ65 عاما".

من جهته، أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة ولجنة الصحة النيابية النائب علي المقداد أن "اللقاحات ستصل تباعا وبشكل أسبوعي لافساح المجال والوقت أمام الطاقم الطبي لإجرائها"، مشيرا إلى أن "الأولوية ستكون للعاملين في القطاع الطبي والفئات العمرية فوق 75 عاما ثم الفئات فوق 65 عاما".

وأعلن أن "اللقاحات ستصل بين 1 و15 شباط المقبل"، وقال إن "أي تأخير سيكون لأسباب لوجستية".

بدوره، قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إبراهيم الموسوي على حسابه على "تويتر" إنه "بسبب الاكتظاظ في السجون وخطورة تفشي فيروس "كورونا"، طالبنا رئيس لجنة الصحة النيابية، ونطالب كل الجهات الصحية المعنية بإدراج السجناء كأولوية في لائحة من يتلقون اللقاحات بشكل مبكر حفاظا على صحتهم وحياتهم".

فيروس كوروناعاصم عراجي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل