موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

وزير الصحة: لا عدوى مجتمعية بعد بالـ
15/04/2020

وزير الصحة: لا عدوى مجتمعية بعد بالـ"كورونا" ونتغلّب عليه بإمكانيات متواضعة

صرّح وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن صباح اليوم عن أمواله وممتلكاته أمام المجلس الدستوري، ومن هناك قال إن هذه الخطوة تقوم بها بالتطبيق العملي لا بالشعارات، وكذلك سنفعل عند خروجنا من العمل في الشأن العام، وذلك بالاتفاق مع الزملاء كافة في مجلس الوزراء، كي نرفق الوعد بالعمل، سنكرس وقتنا وكل الجهد لمصلحة صحة المواطن والوطن".

وأضاف حسن "في وزارة الصحة العامة، مهنتنا كأطباء لا تحتمل أي غبار على جسمنا، ان شاء الله سنكون شفافين لأقصى الحدود".

وردا على سؤال حول الـ Rapid Test، أوضح حسن: "سنستلم غدا صباحا هبة من السفارة الصينية، كما اجتمعنا صباحا مع منظمة الصحة العالمية، أمنوا لنا، بناء على كتاب وصلهم من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عددا وافرا من فحوص الـ PCR وسنضع خطة خلال هذا الاسبوع لرفع عدد الفحوص إلى 1000 و1500 الأسبوع المقبل".

وأشار إلى أنه "خلال جولاتنا الميدانية في عكار وبشري وصيدا وصور، أخذنا عينات عشوائية ولا حالات إيجابية حتى الآن، وهذا بفضل الله وجهد المواطنين والتزامهم"، مضيفا انه "ليس هناك عدوى مجتمعية حتى تاريخه، ونشجع على استمرار الالتزام.. نسجل نقاطا كلها إيجابية ولكن العبرة بتسجيل الهدف النهائي".

وختم حسن قائلا: "كل الدول التي اعتمدت الـ Rapid Test، باعتراف منظمة الصحة العالمية اليوم، تعيد النظر لانها أفشلت سياسة الاحتواء. ونحن بعد الأول من أيار سنسمح بالـ Rapid Test ولكن ضمن ضوابط ومراقبة من وزارة الصحة العامة".

وصباحًا، شارك وزير الصحة في إطلاق النائب إدغار طرابلسي مبادرة طبية بتوفير العمليات الجراحية كخطوة أولى في مسار تقديمات استشفائية وإرشادية ستؤمن تباعا لأبناء منطقة بيروت الثانية وذلك في مستشفى "الدكتور جورج معربس" في بيروت بحضور وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية، والدكتور بول معربس والجهاز الطبي.

وفي المناسبة، أكد حسن أن "الطريقة التي تعمل بها حكومتنا شفافة، إلا أن الناس اعتادوا في الحقبة السابقة أن يكون كل ما يصدر من الدول مصدر شبهة"، مهنئًا وزارة الشؤون الاجتماعية بالعمل الذي تقوم به في هذه الأزمة.

وقال حسن "إننا سجلنا طموحات تتفوق على "كورونا""ونحن نتغلب على الوباء بالامكانيات المتواضعة وهذا بسبب التنسيق بين المجتمع والسلطة"، مضيفًا "إننا نسير بالطريق الصحيح لتسجيل النصر الاخير"، وتابع "بالنقاط سجّلنا تفوقا على جائحة "كورونا" ولكن ليس بالضربة القاضية".

من جانبه، شدد المشرفية على أن "في لبنان لدينا خيرة من الاطباء والمستشفيات، وصرّح "نحن اليوم نبارك هذه المبادرة التي تظهر اننا حين نتحد نستطيع ان نجابه سوية على الرغم من الوضع الاقتصادي"، مشيرا إلى ان "المشكلة ستكون طويلة الأمد والمساعدات التي تأتي من الخارج ستشحّ مع الوقت بسبب كورونا".

بدوره، قال طرابلسي إن "المبادرة صحية اجتماعية إنسانية، قد تكون الأولى بين نائب وفريقه من الأطباء ومستشفى في القطاع الخاص، وهي تقدم بصيص أمل لأهلنا المتضايقين الذين لا يحظون بأي تغطية صحية والذين قد تشتد الضائقة الاقتصادية عليهم أكثر بعد عبور غيمة كورونا".

الدكتور حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل